معرض البحرين الدولي للتكنولوجيا 2016 (بيتكس)

وزارة المواصلات والاتصالات تشارك في مؤتمر MEET ICT 2016 ومعرض BITEX 2016

6 يناير 2016

اطلقت وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية، تطبيق (خدمات بريد البحرين) على هامش معرض (BITEX 2016) ومؤتمر (MEET ICT 2016 الذي تنظمه جمعية البحرين لشركات التقنية تحت رعاية المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات وذلك في الفترة ما بين 4 ولغاية 6 يناير الجاري بمركز الخليج للمؤتمرات بفندق الخليج.

وفي هذا الصدد صرح سعادة الشيخ بدر بن خليفة آل خليفة الوكيل المساعد للبريد بوزارة المواصلات والاتصالات بأن التطبيق الجديد يشتمل التطويرات على إضافة خدمات جديدة وعدد من المميزات التي تستخدم مستوى عالٍ من التكنولوجيا ويهدف الى تطوير التطبيق لتسهيل حصول المستفيدين على خدمات البريد المقدمة عبر جمع أكثر من خدمة بريدية في منصة إلكترونية واحدة، وتمكين المستخدم من إنجاز كافة العمليات المرتبطة بإرسال أي طرد بريدي بشكل متكامل دفعة واحدة، مضيفاً إلى عملية التطوير تعد إحدى الخطوات التنفيذية التي تسعى الوزارة من خلالها لتنفيذ رسالتها واستراتيجيتها المرتبطة بالبريد، الرامية إلى تنظيم وتطوير قطاع الخدمات البريدية وإدارة بريد البحرين لتقديم خدمات عالية المستوى وبأسعار مناسبة في كافة أنحاء المملكة.

يوفر التطبيق خدمات جديدة مثل تجديد الاشتراك السنوي لصناديق البريد، والتي تمكن المستخدم من تجديد اشتراكه مع بريد البحرين ودفع مبلغ تجديد الاشتراك إلكترونياً، مع إضافة خدمة عرض الطوابع البريدية المصدرة، بما يعد ميزة جاذبة لهواة جمع الطوابع والاطلاع على التاريخ البحريني العريق، إضافة لخدمة استقبال الإشعارات والمستجدات الخاصة المتعلقة بخدمات البريد. ولتسهيل استخدام التطبيق، تم تزويده بقائمة مفصلة بالأسئلة الشائعة والعرض التوضيحي بكل خدمة. لاستعراض كيفية استخدام التطبيق والتعليمات الخاصة، هذا وتم إضافة المزيد من التحسينات على الخدمات الأخرى التي كانت متوفرة في التطبيق مسبقاً وهي الاستعلام عن الرسائل والطرود البريدية، وحساب تكلفة الشحن، وتحديد مواقع مكاتب البريد وصناديق البريد العامة ليصبح تطبيقا شاملا لجميع خدمات البريد المقدمة من وزارة المواصلات والاتصالات.

كما بيّن سعادة الشيخ بدر بأن خدمات البريد تعتبر واحدة من الخدمات الحيوية التي يعد الالتزام بالوقت فيها من الأمور المهمة سواء لتجديد صناديق البريد في الوقت المحدد أو ارسال واستلام الطرود والرسائل، والتطوير جاء بغية أجل تحقيق أكبر فائدة ممكنة منه للمتعاملين مع هذه الخدمات، عبر أيسر الطرق وأسهلها مؤكدا أن التعاون مع هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية يأتي ضمن توجه الوزارة للتكامل في عملها مع مختلف الجهات، بما يخدم المواطن على أكمل وجه وبأعلى درجة من الاحترافية.

تجدر الإشارة أن عدد المستخدمين لصناديق البريد بات يفوق 34 ألفاً من مجموع أفراد وشركات، كما أن اعداد المشاركين في تزايد مضطرد، وتماشياً مع نهج وتوجهات الحكومة الرامية إلى تطبيق مبادئ الحكومة الذكية لذا تحرص إدارة بريد البحرين من خلال الرؤية الاستراتيجية على تحقيق الريادة والإبداع محلياً وعالمياً في تنوع قنوات تقديم الخدمات عبر أحدث الأنظمة الإدارية والتقنية، كما أن الإدارة تعمل على توفير أحدث وسائل متابعة وتطبيق أفضل المعايير التكنولوجية، من خلال إدراج جميع الخدمات البريدية الذكية عن طريق تطبيقات الهاتف الذكي بحلته ومزاياه الجديدة المتوفرة في متجر تطبيقات الحكومة الإلكترونية Bahrain.bh/apps، وكذلك عن طريق البوابة الوطنية Bahrain.bh، ومركز الاتصال الوطني 80008001. والذي يتيح للمستخدمين تجديد الاشتراك لصناديق البريد سنويا، عرض الطوابع البريدية، بالإضافة إلى استقبال الاشعارات والمستجدات الخاصة بخدمات البريد.

ويتم عرض هذا التطبيق في منصة وزارة المواصلات والاتصالات في معرض BITEX حيث يشارك ممثلي بريد البحرين لعرض تطبيقات الخدمات الحديثة للخدمات البريدية عن طريق الموبيل والتي تتضمن تتبع الطرود البريدية، حساب تكلفة الشحن البريدية، خدمة تجديد الصناديق البريد، تحديد مواقع المكاتب البريدية وأماكن تواجد صناديق البريد، والاطلاع على الطوابع المتوفرة. كما تشارك شركة البحرين للنقل العام لعرض كل ما هو مستجد من خدمات متوفرة عبر تطبيقها الجديد BUS APP. 

الجدير بالذكر فأن مملكة البحرين تعد من الدول الحاضنة لأعمال المؤتمرات والمعارض والذي يعززها موقعها الجغرافي، فمن المؤمل أن يستقطب معرض (BITEX 2016) المصاحب لمؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات MEET ICT 2016 المزيد من الشركات ذات المجال التقني وشرائح من الجمهور محبي تقنية المعلومات والتكنلوجيا الحديثة، الى جانب مشاركات دولية واسعة.

Uncatograized
  • 7,771المجموع الكلي لحركة الطيران، أكتوبر 2017
  • 594,121المجموع الكلي للمسافرين، أكتوبر 2017
  • المجموع الكلي للحمولة والرسائل19,553المجموع الكلي للحمولة والرسائل، أكتوبر 2017
  • 36,000 متوسط عدد الركاب اليومي ، ابريل 2017
  • 22,414,514 عدد الركاب (فبراير2015- ابريل 2017)
  • 35,838إجمالي البضائع العامة مايو2017
  • 37,520 إجمالي مناولة الحاويات مايو2017
  • 83مجموع السفن مايو2017
  • 99نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة
  • 57نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض
  • 90نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض