توقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مملكة البحرين و دول صديقة

شؤون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات : توقيع 6 اتفاقيات ومذكرات تفاهم بين مملكة البحرين و دول صديقة

22 يناير 2016

وزير المواصلات والاتصالات: تعزيز دور البحرين الريادي في مجال النقل الجوي

توقيع اتفاقيات ثنائية مع جمهورية التشيك، وجمهورية جورجيا ، والمجر.

صرح سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات والاتصالات ان مكانة المملكة الريادية في مجال الطيران المدني بالمنطقة  والتزامها بتطوير أطر التعاون في مجال النقل الجوي بينها وبين الدول الأخرى يعكس ملامح السياسة الحثيثة التي تنتهجها حكومة مملكة البحرين الرشيدة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة ، رئيس الوزراء الموقر ، وبمؤازرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، ولي العهد الأمين ، النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ، الرامية إلى تحقيق المزيد من النمو والتطوير لقطاع النقل الجوي بالمملكة.

جاء ذلك خلال مراسم التوقيع على عدة اتفاقيات ثنائية ومذكرات تفاهم  في مجال النقل الجوي على هامش الدورة الرابعة لمعرض البحرين الدولي للطيران، الذي تستضيفه مملكة البحرين تحت رعاية  حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ، ملك مملكة البحرين المفدى بقاعدة الصخير الجوية خلال الفترة 21-23 يناير 2016.

هذا، وقد قام سعادة وزير المواصلات والاتصالات بالتوقيع على مجموعة من اتفاقيات الخدمات الجوية ومذكرات التفاهم بين مملكة البحرين وبعض الدول الشقيقة والصديقة ، المتمثلة في كل من المملكة العربية السعودية ، وجمهورية مصر العربية وجمهورية التشيك ، وجمهورية جورجيا ، والمجر ، ، وجمهورية باكستان الإسلامية . 

بالنسبة لمذكرات التفاهم، فقد جاءت المملكة العربية السعودية في مقدمة قائمة الدول المدرجة ضمن البرنامج الزمني المعد لأجل ذلك ، والتي جمعت سعادة المهندس  كمال بن أحمد محمد ، وزير المواصلات والاتصالات وأخيه معالي السيد  سليمان بن عبدالله الحمدان ، رئيس الهيئة العامة للطيران المدني ، حيث قاما بالتوقيع على ذات المذكرة . 

ومما لا ريب فيه ، أن هذه المذكرة تعد نقلة نوعية في تاريخ العلاقات الأخوية الوطيدة التي تربط مملكة البحرين بشقيقتها الكبرى المملكة العربية السعودية ، وذلك عقب جولة ناجحة من المفاوضات الثنائية التي عقدها وفدي الطرفان بمملكة البحرين بتاريخ 09 ديسمبر 2015 .

كما تفضل سعادته بالتوقيع على اتفاقية الخدمات الجوية مع جمهورية التشيك ، في حين وقعها عن الجانب التشيكي سعادة وزير النقل ، السيد / دان توك .

ومن ثم تلى ذلك ، قيام سعادته بالتوقيع على اتفاقية الخدمات الجوية مع جمهورية جورجيا ، فيما قام بالتوقيع عليها عن الجانب الجورجي سعادة نائب وزير الاقتصاد والتنميــة المستدامــة ، الســيد  ديفيد كاتسيشفيلي . 

كما وقع سعادة وزير المواصلات والاتصالات على اتفاقية الخدمات الجوية مع حكومة المجر بمعية سعادة السيد / فيرينك سيسلاغ ، سفير المجر المعتمد بدولة الكويت الذي وقع عليها نيابة عن حكومة بلاده.

ثم تلتها مذكرة التفاهم مع جمهورية مصر العربية الشقيقة التي وقعها عن الجانب البحرينـــي سعادة السيد / أحمد النعمة ، القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني مع أخيــه ســعادة الطيــار  محمود طه الزناتي ، رئيس سلطة الطيران المدني المصري .

وأختتم برنامج التوقيع على مذكرات التفاهم إثر قيام سعادة السيد / أحمد النعمة بالتوقيع على مذكرة التفاهم مع جمهورية باكستان الإسلامية بحضور نظيره الطيار عاصم سليمان ، مدير عام سلطة الطيران المدني الباكستانية .

وتجدر الإشارة هنا ، بأن هذه الاتفاقيات تشتمل في مجملها على أحدث المواد الموصى بها مؤخراً من قبل منظمة الطيران المدني الدولي ، والتي تنظم الخدمات الجوية بين المملكة وذات الدول الأطراف ، وهي على سبيل المثال لا الحصر : أنظمة السلامة  الجوية ، وأمن الطيران ، وحماية البيئة ، والتعيين المتعدد للناقلات الجوية ، وإتاحة الفرص لشركات الطيران الوطنية لممارسة أنشطة النقل الجوي وبيع منتجاتها الوطنية ، وأنظمة الحجز الآلي . 

ناهيك بأن مذكرات التفاهم التي تم التوقيع عليها قد ضمت في مجملها مزايا ايجابية لصالح الناقلات الوطنية لكل طرف كتوفير حقوق النقل الجوي ، التي تنظم الإطار التشغيلي لشركات الطيران المعينة وفق هذه الاتفاقيات مثل أحكام السعة وعدد الرحلات الجوية، وذلك بالقدر الذي يتلاءم مع خططها التشغيلية الآنية والمستقبلية ، لا سيما ناقلتنا الوطنية شركة طيران الخليج التي ستستفيد كثيراً من هذه المزايا بما يتماشى مع خطتها التشغيلية الملحة إلى بعض المحطات الحيوية الواقعة في مثل هذه الدول.

وبهذه المناسبة ، أعرب سعادة المهندس / كمال بن أحمد محمد ، وزير المواصلات والاتصالات عن بالغ سعادته لما تحقق من نجاح باهر لهذه الترتيبات المتميزة التي أعدت للتوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ، التي تعتبر ركيزة من ركائز العلاقات الطيبة ، ورمزاً هاماً يؤصل مكانة المملكة الريادية في مجال الطيران المدني بالمنطقة ، ويؤكد على التزامها بتطوير أطر التعاون في مجال النقل الجوي بين الدول الأخرى.

مضيفاً سعادته ، بأن هذا الانجاز يأتي في إطار النهج الحكيم الذي يعكس الرؤية السامية لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى في رعاية هذا المعرض الهام الدولي ، والذي تم على ضوئه بذل العديد من الجهود المتواصلة لإضفاء المزيد من الزخم على فعاليات المعرض ، بما يتواكب مع التطورات الحضارية ، ومسيرة النهضة التنموية والازدهار الاقتصادي الذي تشهده مملكة البحرين .

وفي الختام ، استعرض سعادته مع أصحاب المعالي والسعادة الوزراء ورؤساء هيئات الطيران المدني ، الذين حضروا المعرض للتوقيع على هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم ، مجمل القضايا الدولية التي تهم صناعة الطيران المدني في العالم ، وسبل التعاون المشترك للنهوض بمستوى العلاقات القائمة بين مملكة البحرين وذات الدول ، وذلك في ظل ما تمثله هذه الصناعة الحيوية من أهمية بالغة ، لا سيما ما يتعلق منها بأمن وسلامة الطيران والحماية البيئية لقطاع الطيران ، التي باتت محل اهتمام المجتمع الدولي .

Uncatograized
  • 7,771المجموع الكلي لحركة الطيران، أكتوبر 2017
  • 594,121المجموع الكلي للمسافرين، أكتوبر 2017
  • المجموع الكلي للحمولة والرسائل19,553المجموع الكلي للحمولة والرسائل، أكتوبر 2017
  • 36,000 متوسط عدد الركاب اليومي ، ابريل 2017
  • 22,414,514 عدد الركاب (فبراير2015- ابريل 2017)
  • 35,838إجمالي البضائع العامة مايو2017
  • 37,520 إجمالي مناولة الحاويات مايو2017
  • 83مجموع السفن مايو2017
  • 99نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة
  • 57نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض
  • 90نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض