وزارة المواصلات والاتصالات توقع اتفاقيات بقيمة 1.1 بليون دولار أمريكي لتطوير مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي

كجزء من أعمال مشروع تحديث مطار البحرين الدولي وتعزيز عملياته

23 يناير 2016

 ضمن مهمتها لتعزيز البنية التحتية والخدمات في مطار البحرين الدولي، أعلنت وزارة المواصلات والاتصالات بالتعاون مع شركة مطار البحرين اليوم عن توقيع سلسلة من الاتفاقيات لمشروع تطوير مطار البحرين الدولي خلال مؤتمر صحفي أقيم في المركز الإعلامي بمعرض البحرين الدولي للطيران النسخة الرابعة 2016 بحضور كل من سعادة المهندس كمال بن أحمد محمد وزير المواصلات و الاتصالات والسيد محمد يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين.

وفي هذا الصدد صرح سعادة وزير المواصلات والاتصالات المهندس كمال بن أحمد خلال المؤتمر الصحفي "ان مشروع تطوير المطار يعتبر من اهم المشاريع الاستراتيجية لمملكة البحرين والذي يساهم في تطوير وتنمية كافة القطاعات الاقتصادية ويمثل بوابة البحرين على العالم الخارجي وسيرفع من الطاقة الاستيعابية للمطار الى 14 مليون مسافرسنويا. ومن جانبه تقدم سعادة الوزير بخالص الشكر والتقدير لجلالة الملك المفدى حفظه الله ورعاه  وصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء وصاحب السمو الملكي ولي العهد على دعمهم المستمر لمشروع تطوير مطار البحرين الدولي. 

وقد تضمن المؤتمر الصحفي الاعلان عن خمس اتفاقيات من ضمنها، اتفاقية أعمال المقاول الرئيسي بقيمة اجمالية تقارب 1.1 بليون دولار وتشمل أعمال مبنى جديد للمسافرين ومبنى الخدمات الرئيسية ومواقف الطائرات  بالاتفاق مع تحالف من شركة "أرب تك" الإماراتية وشركة "تاف" التركية. كما تم التوقيع مع شركة  "سي أي أم سي " الصينية لدعم المطارات المحدودة لتصميم وتصنيع وتوريد وتركيب الجسور الهوائية لمبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي وشركة "فندرلاند" الهولندية لتصميم وتصنيع و تركيب أنظمة فرز ونقل الأمتعة الألية  وشركة L3 الأمريكية العالمية  لتوفير معدات الفحص الأمني للركاب والامتعة والتوقيع مع شركة "كوني" الفنلندية الرائدة عالميا في صناعة المصاعد والسلالم المتحركة لتزويد مبنى المطار الجديد بأحدث أنظمة النقل من مصاعد وسلالم وممرات متحركة.

كما تم على هامش المعرض التوقيع مع  شركة  الفرنسية للأعمال الاستشارية لتصميم حظيرة صيانة الطائرات والبنية التحتية في الجانب الشمالي للمدرج والتي سيكون لها الاثر الكبير في خلق فرص عمل مجدية للبحرينيين.

في تعليق له خلال المؤتمر الصحفي، صرح السيد محمد يوسف البنفلاح الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين: " يعتبر التوقيع على عقد الاعمال الإنشائية الرئيسية لمشروع  مبنى المسافرين الجديد لحظة تاريخية في تقدم المشروع والحفاظ على ريادة المملكة في قطاع الطيران المدني. 

وأضاف "إن برنامج تحديث المطار هو أكبر مشروع تحديث للبنية التحتية لمطار البحرين الدولي منذ أكثر من ثلاثين عاما والذي يتم تنفيذه وفقا لأعلى المعايير في السلامة والأمن والتكنولوجيا والحفاظ على البيئة. ولمواكبة النمو المتسارع في صناعة الطيران، وضعت وزارة المواصلات بالتعاون مع شركة مطار البحرين مشروع تطوير للمطار والذي سيتم تنفيذه على مراحل  لتعزيز البنية التحتية والخدمات المقدمة.  ومن المتوقع أن يكتمل المشروع في منتصف عام 2019 ، مما سيؤدي إلى زيادة في حركة مدرجات الطائرات وارتفاع في عدد الرحلات المباشرة إلى مبنى المسافرين الجديد بنسبة ثلاثة أضعاف".

Uncatograized
  • 7,771المجموع الكلي لحركة الطيران، أكتوبر 2017
  • 594,121المجموع الكلي للمسافرين، أكتوبر 2017
  • المجموع الكلي للحمولة والرسائل19,553المجموع الكلي للحمولة والرسائل، أكتوبر 2017
  • 36,000 متوسط عدد الركاب اليومي ، ابريل 2017
  • 22,414,514 عدد الركاب (فبراير2015- ابريل 2017)
  • 35,838إجمالي البضائع العامة مايو2017
  • 37,520 إجمالي مناولة الحاويات مايو2017
  • 83مجموع السفن مايو2017
  • 99نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة
  • 57نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض
  • 90نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض