وزارة المواصلات والاتصالات توقع مذكرة تفاهم " إيرباص المهندس الصغير" مع شركة إيرباص الشرق الأوسط

تدريب الكوادر البحرينية الشابة في مجال هندسة الطيران

21 يناير2016

تم اليوم توقيع مذكرة تفاهم لتطوير برامج تدريبية للشباب البحريني بين  وزارة المواصلات والاتصالات وشركة إيرباص الشرق الأوسط على هامش معرض البحرين الدولي للطيران 2016، والذي يقام تحت رعاية صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى الخليفة ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه في الفترة الممتدة بين 21 و23 يناير 2016.

وقد تم التوقيع على مذكرة التفاهم بين سعادة السيد أحمد النعمة القائم بأعمال وكيل شئون الطيران المدني بوزارة المواصلات والاتصالات والسيد فؤاد عطار، المدير العام  لشركة إيرباص الشرق الأوسط.

وصرح سعادة  السيد أحمد النعمة "إن هذه المذكرة مع شركة إيرباص الشرق الأوسط تتيح لنا فرصة فريدة لتدريب الجيل البحريني الشاب وحثه على الالتحاق بمهنة الهندسة عامة وهندسة الطيران خاصة، فتأتي هذه المبادرة في فترة يشهد فيها قطاع الطيران في البحرين  توسعا سريعا ويستعد لمزيد من التطور والنمو. نحن واثقون من أن  هذه الاتفاقية لمبادرة "إيرباص المهندس الصغير" ستصب في جهودنا المستمرة لتنمية الكوادر البحرينية الشابة  وستساهم في بناء أساس قوي من شأنه أن يدعم خطط نمو مملكة البحرين على المدى البعيد  ".

وأعقب توقيع مذكرة التفاهم  التدشين الرسمي لورشة عمل مبادرة "إيرباص المهندس الصغير" شارك فيها حوالي 70 طالبا من حوالي 20 مدرسة في البحرين بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم  لتركيب وبرمجة نموذج طائرة إيرباص  A380، التي تعد أضخم ناقلات ركاب في العالم. 

كما تسمح ورشة العمل الجارية حاليا في معرض الطيران من 21 الى 23 يناير 2016، للطلاب ببناء فهم متعمق للموارد والخدمات اللوجستية والخبرات اللازمة لتجميع طائرة A380 وبحلول نهاية البرنامج، يتم تكليف الطلاب بتجميع نموذج طائرة A380 وبرمجتها بإتباع سلسلة التعليمات الخاصة بحيث تصبح قادرة على المناورة بمدرج المطار استعدادا للإقلاع.

وتستهدف مبادرة  "إيرباص المهندس الصغير" الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين 10 و 17 عاما،  لتوجيه طاقاتهم وتشجيعهم على توظيف العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات من خلال اتباع نهج عمل جماعي  ممتع.

جاءت ورشة عمل تجميع طائرة إيرباص A380 في أعقاب نجاح ورش عمل المهندس الصغير التي تم تنظيمها على هامش قمة العرب للطيران والإعلام في دورتها الخامسة  (AAMS) التي عقدت في البحرين في مطلع الشهر الماضي.

وصرح فؤاد عطار، المدير العام لشركة إيرباص الشرق الأوسط:" نحن ملتزمون في إيرباص بخلق الابتكار المتواصل وتنمية المواهب للمساهمة في تحويل شباب المنطقة إلى قادة الغد. وتعتبر ورشة عمل "إيرباص المهندس الصغير" احدى هذه المبادرات التي حققت نجاحا كبيرا في منطقة الشرق الأوسط في غضون فترة قصيرة جدا من الزمن.

وأضاف "تهدف هذه الورش لتحفيز عقول الشباب وتشجيعهم في نهاية المطاف إلى أن يصبحوا مهندسي فضاء في المستقبل. ونحن على ثقة أن ورشة العمل سوف تلهم الجيل البحريني القادم للمضي قدما بالإرث الفضائي وخلق معايير قياسية جديدة في السنوات القادمة.  إن ورش عمل مبادرة "إيرباص المهندس الصغير" تمكنت اليوم من حصد مشاركة أكثر من 2500 طالب و طالبة من دول الشرق الأوسط وأفريقيا  كما اننا حريصون على دعم وترسيخ هذا النجاح بين العقول الشابة في البحرين ".

وتقوم مبادرة "إيرباص المهندس الصغير" بمزاولة ورش عمل متعلقة بالأنشطة الفضائية والروبوتات بين الطلاب في الشرق الأوسط وأفريقيا. وتركز هذه الورش على تطوير المهارات التقنية والبشرية في مجال العلوم والتكنولوجيا. حيث يتعلم الطلاب ان يكونوا عناصر الفريق، والعمل للوصول إلى هدف مشترك باستخدام قدراتهم الإبداعية والخيالية لحل المشاكل والاحتفاء بإنجازاتهم.

 

Uncatograized
  • 7,771المجموع الكلي لحركة الطيران، أكتوبر 2017
  • 594,121المجموع الكلي للمسافرين، أكتوبر 2017
  • المجموع الكلي للحمولة والرسائل19,553المجموع الكلي للحمولة والرسائل، أكتوبر 2017
  • 36,000 متوسط عدد الركاب اليومي ، ابريل 2017
  • 22,414,514 عدد الركاب (فبراير2015- ابريل 2017)
  • 35,838إجمالي البضائع العامة مايو2017
  • 37,520 إجمالي مناولة الحاويات مايو2017
  • 83مجموع السفن مايو2017
  • 99نسبة تغطية شبكات الاتصالات المتنقلة
  • 57نسبة تغطية المساكن بشبكة النطاق العريض
  • 90نسبة تغطية الشركات بشبكة النطاق العريض